الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة
.1570- كِنانَة بن جَبَلة: 5080- حَدثنا أَحمد بن محمود الهروي، حَدثنا عُثمان بن سَعيد، قال: سأَلت يَحيَى، قُلتُ: كِنانَة بن جَبَلة الَّذي كان يَكُون بِخُراسان مِن أَهل الحَديث؟ قال: ذاك كَذاب خَبيث، قال عُثمان: وهو قَريب مِما قال يَحيَى: هو خَبيث الحَديث..1571- كُرَيم، عن الحارِث، كُوفيٌّ: 5081- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: كُرَيم عن الحارِث، كُوفي، رَوى عنه أَبو إِسحاق، لا يَصِحُّ.5082- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن عَلي، قال: حَدثنا سَعيد بن مَنصُور، حَدثنا أَبو الأَحوص، عن أَبي إِسحاق، عن كُرَيم، عن الحارِث، عن عَلي، رَضي الله عنه، في الرَّجُل يَأكُل وهو صائِم ناسيًا، قال: لا يُفطِرُ، فَإِنما هي طُعمَة أَطعَمَها الله إياهُ..1572- كَوثَر بن حَكيم الحَلَبيِّ: عن نافِع.5083- حَدثنا آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: كَوثَر بن حَكيم عن نافِع، مُنكر الحديث.5084- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: قال أَبي: كان هُشَيم ذَهَب أُرَى إِلى حَلَب فَسَمِع مِن كَوثَر بن حَكيم بِحَلَب، ولَيس هو بِشَيءٍ، وقال في مَوضِع آخَرَ: لا يَسوى حَديثه شَيئًا.5085- حَدثنا مُحمد، حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: كَوثَر بن حَكيم رَوى عنه هُشَيم، لَيس بِشَيء.5086- حَدثنا أَحمد بن مَحمُود، حَدثنا عُثمان بن سَعيد، قال: سأَلت يَحيَى عن كَوثَر، فقال: لَيس بِشَيء.5087- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا أَبي، حَدثنا هُشَيم، أَخبَرنا كَوثَر بن حَكيم، عن نافِع، عن ابن عُمر، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لَو تَعلَمُون ما أَعلَم لَضَحِكتُم قَليلاً، ولَبَكَيتُم كَثيرًا».إِسنادُه غَير مَحفُوظ، المَتن مَعرُوف بِغَير هَذا الإِسناد ولا يُتابَع عَليه.5088- حَدثني الحُسين بن عَبد الله، قال: سمعتُ أَبا داوُد، قال: كَوثَر بن حَكيم لا يَكتُب حَديثهُ.فَأَما المَتن فَثابِت مِن غَير هَذا الطَّريقِ..1573- كَيسان أَبو عُمر: عن يَزيد بن بِلال.5089- حَدثني جَدّي، حَدثنا الحَكم بن مَروان، حَدثنا كَيسان أَبو عُمر، عن يَزيد بن بِلال، وكان مِن أَصحاب عَلي، رَضي الله عنه، قال: رَأَيت راية عَلي حَمراء مَكتُوب فيها: مُحمد رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم.5090- حَدثنا أَحمد بن داوُد، حَدثنا إِبراهيم بن سَعيد، حَدثنا عَبد الصَّمَد بن النُّعمان، عن كَيسان، عن يَزيد بن بِلال، عن عَلي، رَضي الله عنه، قال: أَوصَى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم لا يُغَسِّلُه غَيري، فَإِن أَحَدًا لا يَرَى عَورَتَه إِلاَّ طُمِسَت عَيناهُ، قال عَلي: كان أُسامَة يُناوِلُني الماء وهو مُغمِضٌ.وقَد رُوي في غُسل النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، بإِسناد أَجود مِن هَذا، أَنه غَسَّلَه عَلي، والعَباسُ، والفَضل وغَيرُهُم، ولَيس فيه أَنَّ أَحَدًا منهُم غَمَّض عَينَيهِ.5091- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت أَبي عن كَيسان أَبي عُمر، فقال: شَيخ ضَعيف الحَديث..1574- كُدَير الضَّبّيُّ: كان مِن الشّيعَةِ.5092- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا مُحمد بن عَلي، يُقال لَه: حَمدان الوراق،-ثقة- حَدثنا إِسحاق بن إِسماعيل، حَدثنا جَرير، عن مُغيرَة، عن سِماك بن سَلَمة، قال: دَخَلت على كُدَير الضَّبّي أَعُودُه بعد الغَداة، فقالَت لي امرَأَتُهُ: ادن منه فَإِنه يُصَلّي حَتَّى يَتَوكَّأ عَلَيك، فَذَهَبت ليَعتَمِد عَلَي، فَسمعتُه وهو يقول في الصَّلاةِ: سَلام على النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، والوصي، فَقلتُ: لا والله يا فُلان لا يَراني الله عائِدًا إِلَيك بعد يَومي هَذا.5093- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا يَعلَى بن عُبَيد، حَدثنا أَبو حَيان التَّيمي، عن يَزيد بن حَيان، عن كُدَير الضَّبّي، عن عَلي، رَضي الله عنه، قال: إِن مِن ورائِكُم أُمُورًا مُتَماحِلَةً رُدُحًا، وبَلاءً مُكلحًا مُبلحًا..باب اللامِ: .1575- لَيث بن أَبي سُلَيمٍ: واسم أَبي سُلَيم زياد، مَولَى مُعاوية بن أَبي سُفيان رَضي الله عنه.5094- حَدثني مُحمد بن عيسى، حَدثنا الجَوهَري إِبراهيم بن سَعيد، حَدثنا يَحيَى بن مَعِين قال: لَيث بن أَبي سُلَيمٍ: لَيث بن عيسى.5095- حَدثنا الحُسين بن أَحمد، حَدثنا أَبو مَعمَر، قال: كان ابن عُيَينَة يُضَعِّف لَيث بن أَبي سُلَيم.5096- وحَدثنا رَوح بن الفَرَج، حَدثنا يَحيَى بن سُليمان الجُعفي، حَدثنا ابن إِدريس، قال: ما جَلَست إِلى لَيث بن أَبي سُلَيم إِلاَّ سمعت منه ما لَم أَسمَع منهُ.5097- حَدثنا أَحمد بن عَلي الأَبارُ، حَدثنا أَبو حاتِم الرازي، مُحمد بن إِدريس، حَدثنا أَبو نُعيم، قال: قال شُعبة للَّيث بن أَبي سُلَيمٍ: أَين اجتَمع لَك هَؤُلاء الثَّلاثة عَطاء وطاووس ومُجاهد؟، قال: سَل عن هَذا خُف أَبيكَ.5098- حَدثنا مُحمد بن جَميل الهَرَوي، حَدثنا مُحمد بن خَلَف التَّيمي، حَدثنا قَبيصَةُ، قال: قال شُعبة للَّيث بن أَبي سُلَيمٍ: أَين اجتَمع لَك عَطاء وطاووس ومُجاهد؟، فقال إِذ أَبوك يُضرَب بِالخُف لَيلَة عُرسِه، قال: قَبيصَةُ، فقال رَجُل كان جالسًا لسُفيان: فَما زال شُعبة مُتَّقيًا للَّيث مذ يَومئِذٍ.5099- حَدثنا مُحمد بن داوُد بن خُزَيمَة الرَّملي، حَدثنا مُؤَمَّل بن إِهاب، حَدثنا عَبد الرَّزاق، أَخبَرنا مَعمَر، قال: قُلت لأَيوب: كَيف لَم تُكثِر عن طاووسٍ؟ قال: وجَدتُه بَين ثَقيلين، عَبد الكَريم أَبي أُمَية ولَيث بن أَبي سُلَيم.5100- حَدثنا بِشر بن مُوسَى، حَدثنا الحُميدي، قال: سمعتُ سُفيان يقول: قُلت لأَيوب: يا أَبا بَكر ما لَك لَم تَكتُب عن طاووسٍ؟ قال: أَتَيتُه لأَسمع منه فَرَأَيتُه بَين ثَقيلينِ: عَبد الكَريم أَبي أُمَية، ولَيث بن أَبي سُلَيم، فَذَهَبت وتَرَكتُهُ.5101- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ عُثمان بن أَبي شَيبة، قال: سأَلت جَريرًا، عن لَيث، وعن عَطاء بن السائِب، وعن يَزيد بن أَبي زياد، فقال: كان يَزيد أَحسَنُهُم استِقامةً في الحَديث، ثُم عَطاء، وكان لَيث أَكثَر تَخليطًا، قال: وسأَلت أَبي عن هَذا، فقال: أَقُول كَما قال جَريرٌ.5102- حَدثنا عَبد الله، قال: سمعتُ أَبي يقول: لَيث بن أَبي سُلَيم مُضطَرِب الحَديث، ولَكِن حَدَّث عنه الناسُ.5103- حَدثنا عَبد الله، حَدثني أَبي، حَدثنا ابن عُيَينَة، قال: قال هارون أَخُو حَسن بن مُسلمٍ: إِذا قَدِمت الكُوفَة فحرِّج على لَيث، أَو قُل لَه فإنه أَخَذ كِتاب أَخي حَسنٍ: أَلا رَدَّهُ.5104- حَدثنا عَبد الله، قال: سمعتُ أَبي يقول: ما رَأَيت يَحيَى بن سَعيد أَسوأ رَأيًا في أَحَد منه في لَيث ومُحَمد بن إِسحاق وهَمام، لا يَستَطيع أَحَد أَن يُراجِعَه فيهم.5105- وحَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا صالح، حَدثنا عَلي، قال: قُلت لسُفيان إِن لَيثًا رَوى عن طَلحة بن مُصَرِّف، عن أَبيه، عن جَدِّه، رَأَى النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم يَتَوضَّأُ، فَأَنكَر ذَلك سُفيان وعَجِب منه أَن يَكُون جَد طَلحة لَقي النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم.5106- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا إِبراهيم بن سَعيد الجَوهَري، حَدثنا يَحيَى بن مَعِين، عن يَحيَى بن سَعيد القَطان، أَنه كان لا يُحَدِّث عن لَيث بن أَبي سُلَيم.5107- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا صالح، حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى، يقول: مُجالد أَحَب إِلَي مِن لَيث وحَجاج بن أَرطاةَ.5108- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: كان يَحيَى لا يُحَدِّث عن لَيث بن أَبي سُلَيم، ولا عن حَجاج بن أَرطاة، وكان عَبد الرَّحمَن يُحَدِّث عن سُفيان وغَيرِه عنهما.5109- حَدثنا مُحمد بن زَكَريا، حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: ما سمعت يَحيَى، حَدَّث عن سُفيان، عن لَيث بن أَبي سُلَيم، وسمعت عَبد الرَّحمَن يُحَدِّث عن سُفيان، عنه.5110- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: قُلت ليَحيَى بن مَعِين: لَيث بن أَبي سُلَيم أَضعَف مِن يَزيد بن أَبي زياد وعَطاء بن السائِبِ؟ قال: نَعَم.وقال لي يَحيَى مَرَّةً أُخرَى: لَيث أَضعَف مِن يَزيد بن أَبي زياد ويَزيد فَوقَه في الحَديث.5111- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين، يقول: لَيث بن أَبي سُلَيم ضَعيف إِلاَّ أَنه يَكتُب حَديثهَ.5112- حَدثنا مُحمد بن عَبد الرَّحمَن، حَدثنا عَبد المَلك بن عَبد الحَميد، قال: سمعتُ يَحيَى، ذَكَر لَيث بن أَبي سُلَيم فقال: ضَعيف الحَديث، عن طاووس، فإِذا جَمع طاووسًا غَيرُه فالزّيادَة هو ضَعيفٌ.5113- حَدثنا مُحمد بن داوُد الرَّملي، حَدثنا مُحمد بن خَلَف، قال: رَأَيت في المَنام كَأَن مُجاهدًا قَدِم عَلَينا فَفَرِحت به، وإِذا شَيخ كَبير، فَقلت في نَفسي: وقَع عنّي إِسناد، فَجَعَلت أَتَذَكَّر ما في إِسناده مُجاهد، فَقلتُ: يا أَبا الحَجاج، حَديث بَلَغَنا عنك، أَنَّك قُلتَ: إِن الرّيح لَها جَناحان وذَنَب، قال: فقال مُجاهد: إِن الرّيح لَتَدخُل في هَذا الباب فَيُوجِعُني هَذا المَوضِع مِنّي، وأَشار إِلى أَصل أُذُنَيه، قال: قُلت إِن مُحمد بن يُوسُف الفِريابي حَدثنا عن سُفيان، عن لَيث بن أَبي سُلَيم عنك أَنَّك قُلت إِن للرّيح جَناحَين وذَنَبًا، فَنَظر إِلَي نَظر رَجُل لا يَعرِف الحَديث، قال: فَقلتُ: أَيش حال لَيث بن أَبي سُلَيم عِندَك، قال: كَحاله عِندَكُم..1576- لَيث بن أَنس بن ذُنَيم اللَّيثيُّ: كان يَرَى القَدَر رَأي الصَّفَريَّة، سَمِع ابن سيرين، رَوى عنه، وليد بن كُرَيز، قالَه لَنا آدَمُ، عن البُخاريِّ.5114- وهَذا الحَديث: حَدثنا يَحيَى بن عُثمان، حَدثنا نُعيم بن حَماد، حَدثنا أَبو حَفص الأَعمَى صاحِب الأَلواح، حَدثنا الوليد بن كُرَيز، عن لَيث بن أَنس، قال: سمعتُ ابن سيرين، يقول: مَن خَرَج إِلى أَرض، أَو بَلَد فَسَلَّم عَلَينا لَزِمَنا إِتيانُه إِذا قَدِم، ومَن لَم يُسَلِّم عَلَينا إِذا خَرَج لَم يَلزَمنا إِتيانُه إِذا قَدِم، إِلاَّ أَن نَأخُذ عَليه بِالفَضل..1577- لُمازَة بن زَبار أَبو لَبيد، بَصريٌّ: 5115- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، حَدثنا وهب بن جَرير، حَدثنا أَبي، عن أَبي لَبيد وكان شَتامًا، قُلت لأَبي: ما كان يَشتُمُ، قال: نُراه عَلي بن أَبي طالب رَضي الله عنه.5116- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا مُسلم بن إِبراهيم، حَدثنا جَرير بن حازِم، حَدثنا الزُّبَير بن الخِرّيت، عن أَبي لَبيد، أَنَّ بَيرَح بن أَسَد الطاحي أَتَى المَدينَة بعد ما قُبِض النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قَليلاً فَلَقيَه عُمر بن الخَطاب، رَضي الله عنه، يَتَرَدَّد بِالمَدينَة، فقال لَه عُمرُ: مِمَّن الرَّجُلُ؟ قال: مِن أَهل عُمان، فَأَخَذ عُمر بيَدِه، فَأَتَى به أَبا بَكر، فقال عُمر لأَبي بَكر، رَضي الله عنهما: ما سَمِعت النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، يقول في أَهل عُمانَ؟ فقال أَبو بَكر: سمعت النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، يقول: «إِنّي لأَعرِف أَرضًا يُقال لَها عُمان يَنضَح بِناحيَتِها البَحرُ، بِها حَي مِن العَرَب لَو أَتاهُم رَسُولي ما رَمَوه بِسَهم ولا حَجَر»..1578- لُوط أَبو مِخنَفٍ: 5117- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: أَبو مِخنَف لَيس بِشَيء، وفي مَوضِع آخَرَ: لَيس بِثِقَة.5118- حَدثنا مُحمد، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: أَبو مِخنَف، وأَبو مَريم، وعَمرو بن شِمر لَيسُوا هُم بِشَيء، قُلت ليَحيَى: هُما مِثل عَمرو بن شِمر، قال: هُما شَر مِن عَمرو بن شِمر..باب الميمِ: .1579- مُحمد بن الأَشعَث، عن أَبي سَلَمة: مَجهول في النَّسَب والرِّوايَة، وحَديثه غَير مَحفُوظ.5119- ومَن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن عَمار، عن عَطية الرازي، حَدثنا حَفص بن عُمر المِهرِقاني، حَدثنا النَّجم بن بَشير بن عَبد المَلك بن عُثمان القُرَشي، حَدثنا مُحمد بن الأَشعَث، عن أَبي سَلَمة، عن أَبي هُريرة، قال: قال أَبو رَزينٍ: يا رَسول الله إِن طَريقي على المَوتَى فَهَل مِن كَلام أَتَكَلَّم به إِذا مَرَرت عَليهم؟ قال: «قُل: السَّلام عَلَيكُم أَهل القُبُور مِن المُسلمين والمُؤمِنين، أَنتُم لَنا سَلَف ونحن لَكُم تَبَع، وإِنا إِن شاء الله بِكُم لاحِقُون، قال أَبو رَزينٍ: يا رَسول الله يَسمَعُون؟ قال: يَسمَعُون ولَكِن لا يَستَطيعُون أَن يُجيبُون، قال: يا أَبا رَزين أَلا تَرضَى أَن يَرُد عَلَيك بِعَدَدِهِم مِن المَلائِكَةِ».ولا يُعرَف إِلاَّ بِهذا اللَّفظ، وأَما السَّلام عَلَيكُم يا أَهل القُبُور إِلى قَولهِ: وإِنا إِن شاء الله بِكُم لاحِقُون، فَيُروى بِغَير هَذا الإِسناد مِن طَريق صالح، وسائِر الحَديث غَير مَحفُوظ..1580- مُحمد بن إِبراهيم التَّيمي، مَدينيٌّ: 5120- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي، وذَكَر مُحمد بن إِبراهيم التَّيمي المَديني، فقال: في حَديثه شَيءٌ يَروي أَحاديث مَناكير، أَو مُنكَرَةً والله أَعلَمُ.5121- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا عَبد الله بن الزُّبَير، حَدثنا عَبد العَزيز بن أَبي حازِم، وعَبد العَزيز بن مُحمد، قالا: حَدثنا يَزيد بن عَبد الله بن أُسامَة بن الهاد، عن مُحَمد بن إِبراهيم بن الحارِث، عن أَبي سَلَمة، عن عائِشة، أَنها قالَت: «كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، إِذا اشتَكَى رَقاه جِبريلُ، فقال: بِاسم الله يُبريك مِن كُل داء يَشفيك، مِن شَر حاسِد إِذا حَسَدَ ومِن شَر كُل ذي عَين»..1581- مُحمد بن إِبراهيم القُرَشيُّ: عن أَبي صالح، مَجهولين جَميعًا بِالنَّقل، والحَديث غَير مَحفُوظ.5122- حَدثناه أَحمد بن داوُد القُومِسِي، قال: حَدثنا هِشام بن عَمار، قال: حَدثنا مُحمد بن إِبراهيم القُرَشي، حَدثني أَبو صالح، عن عِكرمة، عن ابن عَباس، قال: قال عَلي بن أَبي طالب للنَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: إِن القُرآن يَتفَلت مِن صَدري، فقال لَه النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «أَلا أُعَلِّمُك كَلمات يَنفَعُك الله بهن ويَنفَع بهن مَن عَلَّمتَه ويَثبُت ما تعلمت في صَدرِكَ؟ قال: أَجَل يا رَسول الله، قال: إِذا كان لَيلَة الجُمُعة فَإِن استَطَعت أَن تَقُوم في ثُلُث اللَّيل الآخِر فَإِنَّها ساعَة مَشهودَةٌ والدُّعاء فيها مُستَجاب، وهو قَول أَخي لبَنيه {سَوف أَستَغفِر لَكُم رَبّي} حَتَّى تَأتي لَيلَة الجُمُعة» وذَكَر الحَديث بِطُولهِ.5123- ورَواه سُليمان بن عَبد الرَّحمَن ابن بِنت شُرَحبيل، عن الوليد بن مُسلم، عن ابن جُريج، عن عَطاء بن أَبي رَباح، وعِكرمة، عن ابن عَباس... القِصَّةَ.لَيس يَرجِع مِن هَذا الحَديث إِلى صِحَّة، وكِلا الحَديثين لَيس لَه أَصل ولا يُتابَع عَليه..1582- مُحمد بن أَبَان بن صالح بن عُمَير القُرَشيُّ كوفي: 5124- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى، حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: ما سمعت عَبد الرَّحمَن بن مَهدي يُحَدِّث عن مُحَمد بن أَبَان.5125- حَدثني الخَضر بن داوُد، حَدثنا أَحمد بن مُحمد، قال: ذُكِر لأَبي عَبد الله، عن أَبي الوليد عن مُحَمد بن أَبان، فقال: مُحمد بن أَبَان ما أَعَجَب حَديثهُ، فَقيل لَه: كَيف هو؟ قال: أَما إِنه إِن شاء الله لَم يَكُن مِمَّن يَكذِبُ، فقال رَجُل عِند أَبي عَبد الله: كان زَعَمُوا رَجُلاً صالحًا، فقال أَبو عَبد الله: كَيف وهو مِن دُعاة المُرجِئَةِ؟.5126- حَدثنا مُحمد بن عُثمان، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين، عن مُحَمد بن أَبَان؟ فقال: كان ضَعيفًا.5127- حَدثنا مُحمد، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين، قال: مُحمد بن أَبَان لَيس حَديثه بِشَيء.5128- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُحمد بن أَبَان بن صالح بن عُمَير القُرَشيُّ: كُوفي لَيس بِالقَوي يَتَكَلَّمُون في حِفظِهِ.5129- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه عيسى بن إِسحاق بن مُوسَى الأَنصاري، حَدثنا الحَسن بن عَبد العَزيز الجَرَوي، حَدثنا يَحيَى بن حَسان، حَدثنا مُحمد بن أَبان، عن زَيد بن أَسلَم، عن عَطاء بن يَسار، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن تَزَوَّج امرَأَةً على صَداق وهو يَنوي أَن لا يُؤَدّيَه فَهو زان، ومَن ادان دَينًا وهو يَنوي أَن لا يُؤَدّيَه إِلى صاحِبه فَهو سارِقٌ».وهَذا الكَلام يُروى عن صُهَيب بإِسناد مُرسَل لَيس بِثابت.
|